موسوعة البقلاوة التركية

طبقات من العجينة الرقيقة الهشة، محشوة بالفستق الحلبي الغارق بالسكر المذاب، كفيلة بجعل "البقلاوة" أكلة الحلويات المفضلة لدى عشّاق الأطعمة السكرية.

هنا عند هذا النوع من الحلويات لا تنتهي شهوة الطعام بل تزداد إلى ما لا نهاية، إذ تحشى بأنواع المكسرات وتُحلى بسكب القطر أو العسل عليها ما يجعلها أكثر تماسكاً، لذلك نالت صفة الشرفية فكانت ضمن قائمة العشر أنواع من الأطعمة الأكثر شهرة في العالم.


من أين أتى اسم البقلاوة التركية

فادت احدى الروايات انه كان للسلطان العثماني عبد الحميد طباخة اسمها( لاوة) وهي التي ابتدعت هذه الحلوى وعندما ذاقها السلطان لأول مرة قال لضيف عنده: ( باق لاوة نه يابتيي) أي انظر ماذا صنعت لاوة .‏

ويقال أول من أدخل صناعتها الى حلب شخص يدعى فريج من استنابول كان يعيش قبل أكثر من مئة عام في حلب وفتح لها دكاناً قرب محلة الجديدة يبيعها في شهر رمضان ثم أصبحت تباع في مختلف أيام السنة وفاقت حلب بصناعتها استنبول.‏

وبالرغم من هذه الرواية التي تزعم أن أصل البقلاوة تركي غير أن هناك شعوب عدة تدعي انها هي التي ابتكرت البقلاوة وهناك من يرجح أن يكون أصل البقلاوة آشورياً. والبقلاوة تعد سبب من اسباب الخلاف الموجود بين تركيا وقبرص الاوروبية بسبب ملصقات وزعت في النمسا لمناسبة الاحتفال بيوم اوروبا التي صورت ان البقلاوة هي الطبق الأصلي للقبارصة اليونانيين.‏

ما هي البقلاوة ؟

البقلاوة نوع من الحلويات، مصنوعة من طبقات رقيقة من العجين، محشية بالمكسرات، كالجوز أو الفستق أو غيره، وتتم تحليتها بواسطة سكب القطر (الشيرة) أو العسل عليها.



ما هي أشهر أنواع البقلاوة وأسماؤها؟


بقلاوة الجوز

وهي نوع من البقلاوة التقليدية، يتم حشو هذه البقلاوة بالجوز وهي أشهر أنواع البقلاوة وأكثرها انتشاراً في العالم العربي والعالم.

بقلاوة الفستق

 وهي بقلاوة يتم صنعها من الفستق الحلبي (العنتابي)، وتعتبر من أشهر أسماء أنواع البقلاوة التركية.

بقلاوة الفستق الكريمي

نوع من الحلويات التقليدية التركية، وتصنع من مزيج من القشطة والفستق.

بقلاوة بورما

وهي بقلاوة عبارة عن لفائف عجين رقيقة ملفوفة بشكل دائري ومحشية بالجوز أو الفستق.

البقلاوة الأذربيجانية

تصنع البقلاوة في أذربيجان من اللوز أو الجوز ويتم تقطيعها على شكل متوازي أضلاع وتقدم في الأعياد.

البقلاوة الجزائرية

يتم صنع البقلاوة الجزائرية وحشوها بمزيج من السكر مع اللوز والجوز، ويختلف عدد طبقات العجين باختلاف المنطقة.

البقلاوة الأرمنية

تقدّم البقلاوة الأرمنية مع القرنفل والكمون.

البقلاوة بالبندق

تشتهر البقلاوة المحشوة بالبندق في منطقة البحر الأسود.

البقلاوة باللوز

تشتهر البقلاوة باللوز في منطقة بحر إيجه.

البقلاوة اليونانية

يتم صنع البقلاوة اليونانية عادةً من 33 طبقة رقيقة من العجين، ويشير العدد إلى عدد السنوات التي عاشها المسيح، وتتميز البقلاوة اليونانية بأنه يستخدم في صنعها العسل والجوز والقرفة.

البقلاوة الإيرانية

تتميز البقلاوة الإيرانية بأنه يدخل في صناعتها الزعفران أو جوز الهند، بالإضافة إلى المكسرات وطبقات العجين الرقيقة.

كما اشتهرت البقلاوة التركية بالعديد من الأصناف والأشكال والتسميات منها: بقلاوة دولمة، وبقلاوة ضفيرة الحسناء، وبقلاوة السلطان، وبقلاوة الأمير، وبقلاوة شفاه الحسناء، وبقلاوة قرصة، وبقلاوة بالشوكولاته التركية، التي تقدّم إلى جانب القهوة التركية في الاحتفالات الشعبية وللضيوف.


ما هي أشهر أماكن وماركات البقلاوة التركية؟


تعتبر مدينة غازي عينتاب في تركيا أهم مدينة تصنع البقلاوة في العالم، حيث يوجد فيها أكثر من 100 محل مختص بالبقلاوة، وتمتاز بالحلويات التي يدخل فيها الفستق العنتابي (الحلبي)، الذي يزرع ويتوفر في أراضيها، والتي تعتبر من أقدام أنواع البقلاوة.

أما عن الماركات التركية الشهيرة، فمن أهمها:

حافظ مصطفى HAFIZ MUSTAFA

بدأت حلويات حافظ مصطفى منذ عام 1864 في عهد السلطان عبد العزيز العثماني والبداية كانت عبر إسماعيل حقي والد مصطفى، الذي تعلم منه مصطفى ثم تابع ابنه حافظ مصطفى اسماعيل حقي الذي استثمر الإقبال العالمي على الماركة، وتوسع في العمل من صناع الحلويات التقليدية الى صناعة القهوة والشاي والشكولاتة والحلقوم والكثير من المنتجات وبيعها وتسويقها في كافة أنحاء العالم، حيث لمحلات حافظ مصطفى عدة أفرع في تركيا وحدها.


بقلاوة أوغلو KARAKÖY GÜLLÜOĞLU

تعمل عائلة كاراكوي اوغلو في الأعمال التجارية الخاصة ب البقلاوة منذ عام 1800. حيث من المعروف أن هاسي محمد غولو الذي يطلق عليه “غيلو جلبي” هو الأول في العائلة الذي يبدأ في إنتاج البقلاوة.
لطالما كان صنع الحلويات وبيعها أمرًا مهمًا في غازي عنتاب. وعندما دخل غيللو جلبي هذا العمل ذهب إلى دمشق وحلب التي كانت تشتهر بالحلويات لتتعرف على تفاصيل صنع البقلاوة. مكث هناك لمدة 6 أشهر وتعلم الكثير عن البقلاوة. عندما عاد أقام كشك خاص به. بعد وفاته ، استمر ابنه هاش محمود غولو في العمل مع والده وبدأ في صنع البقلاوة مع طبقة رقيقة من العجينة التي صنعتها الأسطوانة. عندما استمر أبناء هاسي محمود غولو الأربعة في عمل والدهم ، أصبحت صنع البقلاوة تقليدًا عائليًا.
في عام 1930 ، بدأت عائلة غولو في إرسال البقلاوة إلى المدن الأخرى المجاورة. جعل هذا العائلة معروفة في منطقة واسعة. ومن ثم قرر حفيد هاش محمود محمود غولو ، مصطفى غولو ، نقل المشروع إلى اسطنبول. أول متجر في كاراكوي في عام 1949 هو أيضا أول متجر البقلاوة خارج غازي عنتاب.
في السنوات التالية ، أصبحت الأعمال واسعة الانتشار ، والآن هناك الكثير من المتاجر في كل مكان. تنتمي بعض هذه المحلات إلى أفراد عائلة غولو وبعضهم إلى الخبراء الذين نشأوا في المتجر.


بقلاوة فاروق أوغلو

ما وراء كونه علامة تجارية واسم شركة ، فإن اسم غولوغلو ، الذي تم تحديده مع البقلاوة ، هو اسم عائلة متجذرة في مقاطعة غازي عنتاب في تركيا ، حيث كانت العائلة مشغولة في أعمال البقلاوة منذ عام 1871 ، وقد مرت على هذا اللقب من الأب إلى الابن لخمس أجيال. في عام 1871 ، قرر الجد الأكبر غولو جلبي تبني هذا النشاط الذي رآه في حلب في طريقه إلى الحج.

بقلاوة صفا

بقلاوة الصفا ليست ذا شهرة كبيرة مثل باقي الماركات التي ذكرت ولكن لها شعبية كبيرة لدى العرب حيث يهتم العرب بشراء البقلاوة التركية من هذه الماركة وكما تتميز اسعارها انها مناسبة جدا مع جودة مميزة ويوجد لديها اربع فروع في مدينة اسطنبول اثنان في منطقة باشاك شهير واثنين في مركز المدينة

بقلاوة كوتشاك Koçak Baklava

بقلاوة عنتاب أو بقلاوة كوتشاك التي تقع في مدينة غازي عينتاب التركية، وتعتبر من أشهر المحلات التي تقدم البقلاوة التركية التقليدية.


أهمية البقلاوة التركية عند الأتراك

كانت البقلاوة منتشرة في كافة أنحاء الإمبراطورية العثمانية، وكانت تؤكل غالباً في السراياً والقصور، وكان طباخو القصر يهتمون بأن تكون عجينة البقلاوة رقيقة جدًا، وهذا يوحي بأنه من الممكن أن العجينة المستعملة في صنع البقلاوة كانت سابقاً غليظة.

كانت صواني البقلاوة توزع على وحدات الانكشارية وسائر الوحدات العسكرية، على أن تكون لكل عشر أشخاص صينية من البقلاوة، وكان استلام الجنود للبقلاوة ونقلها إلى الثكنات العسكرية يتم بحفل فاخر، فكانت صواني البقلاوة الجاهزة تصر في فوطة وهي نوع من البشاكير، وتصف أمام مطبخ قصر السلطان، ويصطف الجنود الذين سوف يستلمون الصواني مقابلها.

ويبدأ سيلاحدار آغا، أولاً فيأخذ الصينيتين الأوليتين باسم السلطان لأن السلطان يعتبر الإنكشاري رقم واحد، ويأخذ الجنود الصواني الباقية ولكل صينية نفران، يمررون خشبة مدهونة بلون أخضر من عروات الفوطة، ويحملون الصينية على أكتافهم، يسير رؤساء كل فوج في الأمام، وحاملي الصواني يمشون خلفهم، ويخرجون من الأبواب المفتوحة ويسيرون نحو الثكنات على شكل موكب.

وهذا العرض كان يسمى موكب البقلاوة، ويخرج سكان إسطنبول إلى الأسواق لمشاهدة موكب البقلاوة، ويظهرون حبهم للسلطان والجنود.

والبقلاوة حاضرة في طقوس احتفالات الأتراك ومناسباتهم، حتى أنها تُقّدم كهدايا، ويتم دعوة الأصدقاء لتناولها في المطاعم فيما بينهم ، فالبقلاوة التركية انتشرت بمذاقها اللذيذ المقرمش، والذي نجح في جذب السياح والزائرين قبل المواطنين الأتراك الذين يعتبرونها حلواهم المفضلة.

وليس غريبا أن يحمل زائر تركيا كميات منها إلى بلده، حيث يراها هدية قيّمة يمكن أن تقدّم لأصحابه وأقاربه.


هل ترغب بطلب البقلاوة وانت في بلدك ؟

يبدو أن موضوع طلب البقلاوة عن طريق الانترنت وانت بالمنزل من تركيا أمر غريب بعض الشئ ولكن صدق او لا تصدق يوجد العديد من المواقع المختصة في بيع البقلاوة التركية ومن ضمنها هذه الماركات وشحنها الى اي بلد بالعالم وتصل طازجة ولذيذة كأنك تاكلها في تركيا ومن أشهر المواقع المختصة في هذا المجال موقع سويت سراي .

تعد البقلاوة التركية الأصلية من أشهى أنواع البقلاوة حول العالم، يمكن صناعتها في البيت طبعاً لكن تبقى البقلاوة بالفستق التركي والبقلاوة بالمكسرات التركية ذات طعم أشهى لأنها مصنوعة بنفس الأجداد الأتراك، يمكنكم طلب أشهى أنواع البقلاوة التركية أينما كنتم من متجر سويت سري أون لاين الذي يجمع ألذ الحلويات وأفخر المنتجات التركية في مكان واحد.


هل ترغب بإهداء صديق لك هدية بقلاوة تركية فاخرة؟

صندوق بقلاوة تركية مشكلة فاخر

يقدم لك متجر سويت سراي لمتخصص بالحلويات التركية إمكانية تقديم هدايا أصدقاء او للعائلة من الحلويات التركية الفاخرة حيث يقوم بتحضير علب من أفخر أنواع البقلاوة المشكلة وتغلييفها بغلاف هدية مميز، وإيصالها لك أنما كنت سواء كانت في الشرق الأوسط او أوربا 

يمكنك تفقد علب هدايا سويت سراي للبقلاوة التركية من هنا