المطبخ التركي الأصيل

كان للخصائص الثقافية للإمبراطورية العثمانية تأثير عميق على المطبخ التركي، إلى جانب قوة صناعة السياحة في البلاد، جعل المطبخ التركي من أبرز الأطباق الشهية في العالم.

حيث أن التراث الغذائي العثماني هو نتيجة لمزيج من مجموعة متنوعة من طرق الطبخ والمكونات الغذائية التي تم إنشاؤها في آسيا الوسطى والقوقاز والشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط والبلقان، ولها بنية متعددة الثقافات.

عندما نلقي نظرة على الأطباق الشهية في تركيا، فإننا نرى مجموعة متنوعة من الأطعمة أمامنا، من مجموعة متنوعة من الكباب إلى مجموعة متنوعة من الأطباق والحساء الرئيسية، وما إلى ذلك، كل منها لديه الكثير ليقوله.

وتعد الحلويات التركية من بين أكثر الأجزاء إثارة ولذة في ثقافة المطبخ التركي والتي يمكن أن تفاجئك بالشكل والنكهة.

من المثير للاهتمام معرفة أن هذه الحلويات التركية المتنوعة جاءت نتيجة التبادل الثقافي على مر السنين، والتي أصبحت الآن تراثًا قيماً لهذه الأرض.

غالباً ما يتم تقديم الحلويات التركية في الوجبات الخفيفة أو مع المشروبات الساخنة مثل الشاي والقهوة. عندما تلقي نظرة على قائمة أسماء هذه الحلويات، فإن الأسماء المعروفة مثل البقلاوة والحلاوة الطحينية وراحة الحلقوم ستلفت انتباهك دون تردد، ولكن يجب أن تعرف أنه لا يزال هناك عالم كبير ولذيذ من الحلويات التركية أمامك.

حلويات لا بد من تذوقها عند زيارتك لتركيا


عند قيامك بسؤال شخص تركي ما هي الحلوى التي يجب على الزائر تجربتها من الطبيعي جدا أن تكون الإجابة هي البقلاوة فهي الحلوى التركية الأكثر شهرة وشيوعا منذ عهد الدولة العثمانية قديمًا وحتى يومنا هذا، ربما هي أكثر الحلويات استهلاكا حتى من السكان المحليين والسياح

والسبب في شهرة الحلويات التركية يعود إلى المجموعة المتنوعة من الحلويات التركية التي أتت نتيجة تداخل بين مجموعة من التأثيرات من جميع أنحاء العالم العربي والأوروبي والتراث التاريخي من الحضارات القديمة والحديثة واليوم في هذا المقال سوف تتعرفون معنا على الذ الحلويات التركية على الإطلاق التي لديها شهرة عالمية بمذاقها الحلو وخفتها وقدرتها الهائلة على إغرائك لتناول المزيد منها..

ولكن مهلا، إذا كنت تظن أن البقلاوة هي الحلويات التي تشتهر بها تركيا، فأنت ربما مخطئ، أو لم تطلع على غنى المطبخ التركية بما يتعلق بالحلويات نقدم لك في هذه المدونة عرضا بانوراميا عن كل أنواع الحلويات التركية


أولاً: البقلاوة التركية


تعد البقلاوة التركية من أشهر الحلويات التركية وأكثرها انتشاراً وطلباً حول العالم، بطريقة صناعتها المميزة والتي توارثتها الأجيال وتطورت مع الوقت، وطبقاتها المقرمشة والحشوات الغنية بأنواع المكسرات من الجوز والفستق والبندق، والشكل الجذاب الذي يجعلها أفضل خيار لتزيين المائدة والضيافة المثالية لأي مناسبة.

تقدّم البقلاوة بالعديد من النكهات، حيث تقدّم بالفستق والجوز والبندق وغيرها من النكهات اللذيذة. كما أنّ حافظ مصطفى وكاراكوي غولو أوغلو من أبرز العلامات التجارية الشهيرة بتقديم البقلاوة التركية، ويعد متجر سويت سراي أحد أكثر المتاجر وثوقية في بيع هذه الحلويات خارج تركيا ويجمع أشهر الماركات لتركية في مكان واحد بحيث يمكن للمتسوق العربي ان يختار ما يشاء مها بأسعار ممتازة

أنواع البقلاوة التركية


ثانيا ً: حلوى راحة الحلقوم | lokum tatlısı

راحة الحلقوم الشهيرة التركية من أشهر الحلويات التركية فهي حلوى لزجة لينة مطاطية وحلوة الطعم، وعادة ما تقدم بعد فنجان القهوة للتخفيف من حدة وثقل القهوة التركية التي تقدم عادة في المطاعم والمقاهي التركية ,تحتوي راحة الحلقوم على مجموعة متنوعة من المكسرات، مثل الجوز واللوز والفستق، بالإضافة إلى النكهات المختلفة والمتنوعة ، بدءا من الورد والفراولة إلى الليمون والبرتقال ,كما تعد على قائمة الهدايا التذكارية التي يشتريها السياح ,ليباع منها الألاف من الصناديق في جميع أنحاء تركيا ,حيث ذكرت المصادر التركية في الآونة الأخيرة في أن الكمية التي بيعت منه تتجاوز الـ 510 أطنان في مطار أتاتورك بإسطنبول منذ بداية العام الجاري .

يتكوّن الحلقوم من الهلام والنشا والسكر، ويضاف له العديد من المنكّهات كالفستق والقرفة. تعتبر العلامة التجارية حافظ مصطفى من أشهر من يقدّم الحلقوم التركي العريق.


ثالثاً: الكنافة التركية

لا تحتاج على تعريف فيي غنية عنه، وهي مشهورة في بلاد الشام ولكل منطق طريقتها الخاصة في تصنيعها خشنة او ناعمة، بالجبنة او القشطة، بالسمن الخفيف او الركز، اما في تركيا فلها طعم اخر يمتزج بعبق التاريخ العثماني

هذه الحلوى المشوية في الفرن والمحشوة بأجود انواع جبنة الموزاريلا التركية ,الكنافة التركية التي تفوح رائحتها كل يوم صباحا من بين أزقة الأحياء التركية ,هذه الحلوى الشهيرة البسيطة في صنعها هي عبارة عن مزيج بسيط من القمح المبشور والمكسرات، وشربات حلو للغاية. يمكن إضافة الجبن الابيض الناعم إلى المكونات لـ تتحول وتصبح كنافة تذوب في الفم وترفع معدلات الشعور بالسعادة


رابعاً: حلوى التريليتشا | Trileçe

تُعدُّ حلوى ترليتشيه Trileçe واحدة من أشهر أنواع الحلويات التي تُباع في تركيا، وهي عبارة عن كيكة هشّة غارقة بالحليب، مغطاة بطبقة رقيقة من الكراميل أو صوص التوت.

رغم كل الشهرة التي حازتها هذه الحلوى، بدءاً من إسطنبول وصولاً إلى بقية المدن التركية، فإنها ليست تركية الأصل، ووصلت إليهم في ثلاثينيات القرن الماضي.

وتتعدد الروايات التي تتحدث عن أصل هذه الحلوى، فمنها ما يقول إنها من أمريكا الجنوبية، ومنها ما يقول إنها من ألبانيا.

ويعتقد أنّ أصل اسم حلوى Trileçe يعود إلى كلمة إسبانية وهي Tres Leches، أي "ثلاثة أنواع من الحليب" إذ كان يضاف إليها ثلاثة أنواع من الحليب، وهي "الغنم والماعز والبقر"، ومن هنا جاءت تسميتها بــTres Leches.

يمكن تذوقها على أصولها في معظم محلات الحلويات التركية، وبالذات سلسلة مادو


خامساً: حلوة السوتلاش التركية

منتشرة بكثرة في تركيا وفي معظم محل الحلويات، وتعد طبقا ممتازا للضيافة والاحتفاء بالضيف،

حلوى السوتلاش التركية، مذاقها الطيب لا ينسى، إذ تُعد بطريقة ماهرة مع شوائها قليلا بالفرن لتُعطي اللون المطلوب، وهو عبارة عن الأرز بالحليب أو الأرز باللبن، ويصنع من الأرز، والحليب، والسكر، ويوضع عليه الزبيب، وبعض المكسرات والقرفة.

ويعتبر أيضا السوتلاش من أنواع الحلوى الشهيرة في بعض الدول العربية، وتختلف تسميته حسب البلد في سوريا ولبنان والأردن حيث يسمى أرز بالحليب، وفي فلسطين يسمى بحتة، وفي مصر والسودان يسمي أرز باللبن، وفي تونس محلبية، ويسمى في الشام ""رز بحليب"".

ويعتبر أيضا السوتلاش من أنواع الحلوى الشهيرة في بعض الدول العربية، وتختلف تسميته حسب البلد في سوريا ولبنان والأردن حيث يسمى أرز بالحليب، وفي فلسطين يسمى بحتة، وفي مصر والسودان يسمي أرز باللبن، وفي تونس محلبية، ويسمى في الشام ""رز بحليب"".


سادساً: حلويات الكازان ديبي

هذا النوع من الحلوى هو عبارة عن بودرة حليب بالكراميل، التي أصبحت شائعة للغاية خلال العصر العثماني. يمكنك العثور عليها في العديد من الأماكن في إسطنبول، خاصة في مطعم سوتيش. تضم هذه السلسلة العديد من المحلات في إسطنبول، ولكن من دون شك، تقع أفضلها في حي أميرجان، قبالة مضيق البوسفور.

كازان ديبي أو المهلبية التركية، طبق آخر من أشهر الحلويات التركية وهي عبارة عن حليب مطبوخ مع النشا حتى يتكثف المزيج، ويصبح له قوام غليظ، ثم تصب في أطباق وتزين بالمكسرات أو القرفة.

وتختلف أسماؤها أيضاً، حيث يطلق عليها في بلدان بالمحلاية، وفي أخرى بالمهلبية. تقدّم الكازان ديبي باردة مع رشّة قرفة أو مكسرات.


سابعاً:قطايف الخبز بالقشطة| Kaymaklı ekmek kadayıfı

من الحلويات التركية التقليدية سريعة التحضير، تسمى أيضاً بحلوى بودينغ الخبز التركي. مكوناتها قليلة ويمكن عملها في أقل من نصف ساعة، حيث بحضّر القطر وتوضع قطايف الخبز في الصينية مع كمية من الماء الدافئ من 10 إلى 15 دقيقة حتى يتضاعف حجمه قبل أن تصفّى من الماء وتوضع الصينية على نار هادئة.

يتم إضافة القطر الساخن حتى تتشرّبه القطايف ثم يتم إضافة القشطة ويقدّم الطبق بعد تبريده.

هذه إحدى طرق تحضير قطايف الخبز بالقشطة، يفضّل البعض تزيينها بالكرز أو الفراولة مما يكسبها منظراً شهيّاً.


ثامناً: حلويات ايرميك | irmik helvası

حلوى إرمك irmik احدى أشهر حلويات من أشهر الحلويات التي خرجت من المطبخ العثماني، حلوى السميد، وانتشرت في البيوت التركية منذ مئات السنين، وفي بعض الأوقات تقدم بالحليب، وفي أوقات أخرى تقدم بالفستق، ولكن دائما تعتبر خفيفة ولذيذة. ويدخل في مكوناتها الحليب والسميد والسكر والسمنة، وتزين بالفستق الشامي، والجوز، والبندق. وعادة أيضا ما تقدم هذه الحلوى في بيوت العزاء في تركيا.

هي باختصار حلوى السميد، وهي مشهورة وشعبية عند الاتراك، وتقدم ف مناسبات عدة وبالذات في المناسبات الدينية


تاسعاً: حلوى اللقمة التركية

تعتبر اللقمة أو اللقيمات أو لقمة القاضي أو الزلابية كما تسمّى في بعض البلدان من حلويات الشارع في تركيا، حيث يقبل على الناس بمختلف مراتبهم ومكاناتهم الاجتماعية، فهي في كل بيت ومع كل أحد.

اللقمة هي قطعة من العجين المقلية بالزيت بنكهة العسل أو الشيرة أو القرفة، وهي من الحلويات سريعة التحضير، حيث يجهّز العجين ثم يعمل على شكل كرات صغيرة تشبه حبة الكستناء قبل أن يتم قليها ثم إضافة القطر ورش المكسرات عليها.


عاشراً: حلوى الحلقة | Halka tatlısı

لأنها تأتي على شكل حلقة سمّيت بهذا الإسم، يقابلها في المطبخ العربي بلح الشام او العوامة .

من مقاديرها الزيت والزبادي والدقيق والبيض. بعد إعداد المقادير الرئيسية يتم قليها على نار هادئة قبل أن تُرشّ بالقطر و الفستق ثم تقدّم ساخنة ومن اشهر من يقوم بتقديم هذه الحلوة صافا تاتلجي وتتوافر أيضا في بعض الاكشاك في المولات والمراكز التجارية وعند كثير من الباعة الجوالين في المناطق السياحية


 أحد عشر : حلويات شكر بارا | şekerpare

هي أحد الحلويات الشهيرة والشعبية حلوى أخرى سريعة التحضير، يدخل في تكوينها الدقيق والسميد والبيض مع قليل من الباكنج باودر والفانيلا والزبدة.

يمكن إضافة العديد من النكهات لها مثل جوز الهند والقهوة التركية، ويتم إضافة مكسرات للزينة قبل تقديمها للضيوف، ويطلق عليها البعض بسبوسة تركية


اثنا عشر : حلويات ريفاني التركية

هي حلوى كلاسيكية موجودة في المطبخ التركي منذ العصر العثماني. يقال أنه تم إعطاء اسمها عندما احتل العثمانيون مدينة يريفان في ما يعرف اليوم بأرمينيا. الاسم الفارسي للكعكة، revani، يستخدم أيضًا في الثقافة اليونانية. وقد تم تكييف هذه الحلوى من قبل العديد من الثقافات البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط. ويسمى بسبوسة باللغة العربية والشامالية بالأرمنية.

في المطبخ التركي، تعد ريفاني واحدة من أكثر الحلويات شيوعًا وتقدم في المنزل وفي المطاعم. إنها حلوى بسيطة مصنوعة بطبقة واحدة من كعكة إسفنجية ناعمة صفراء غارقة في الكثير من المشروبات الخفيفة.


ثلاثة عشر : حلوى كشكول | Keşkül 


كشكول تقال للزبدية التي يحملها الدراويش معهم اثناء تسولهم. كان سابقا يتم اجبار الدراويش على التسول لكسر تكبرهم, و كانوا يضعون النقود التي يجمعوها في هذه الزبدية، ثم يتم تحضير حلوى الحليب بنقودهم تلك لتوزع على الفقراء والمساكين.

حلوى تركية يعود أصلها إلى العهد العثماني، مكونها الأساسي هو اللوز – حيث تسمى أيضاً بحلوى اللوز- بجانب البيض والكريمة والسميد ، وعلى الرغم من احتوائه على الكريمة إلا أنه من الحلويات التي تمتاز بطعمها الخفيف واللذيذ، ويقدم الكشكول بارداً ومزيناً بالفواكه أو المكسرات.


أربعة عشر : حلوى الكاتمير 

تعد الكاتمير التركية من أشهر الحلويات التي تراها وأنت تتجول في شوارع إسطنبول، فقد لا يخلو أي مكان يبيع حلويات من ركن خاص لصناعة هذه الحلوى اللذيذة.

تعد الكاتمير التركية من أشهر الحلويات التي تراها وأنت تتجول في شوارع إسطنبول، فقد لا يخلو أي مكان يبيع حلويات من ركن خاص لصناعة هذه الحلوى اللذيذة.

الكاتمير هي عبارة عن رقائق عجينية مقرمشة بالفستق والقشطة، تُطهى في الفرن، ويضاف إليها بعض البوظة العربية.


خمسة عشر : حلوى عاشوراء

عاشوراء هي حلوى تقليدية وتاريخية أخرى في تركيا لها قصة مثيرة للاهتمام. وفقا للمعتقدات والقصص التقليدية, عندما نجا النبي نوح من العاصفة الكبرى وتمكن من العثور على السلام في سفينته, قرر طهي الطعام لنفسه وللآخرين. نظر إلى المواد الغذائية والبقالة داخل السفينة, وبدأ العمل, وأخيراً خلق عاشوراء.

عاشوراء هو في الواقع مزيج من السكر مع الحبوب مثل القمح والبازلاء والفاصوليا البيضاء, والذي يرافقه فواكه مجففة مثل التين والمشمش والزبيب.


ستة عشر : البوظة التركية | Dondurma

واحدة من الحلويات التركية اللذيذة والباردة. Dondurma هو في الواقع آيس كريم تركي تقليدي يعود تاريخه إلى القرن السادس عشر. تحتوي Dondurma على قوام لزج وكثيف ويستخدم حليب الماعز والسكر والقشدة والمريمية والبخور الروماني وما إلى ذلك لإعداده.

كما يتم إضافة طبقة بسيطة وزخرفية من مسحوق الفستق, ويمكنك اليوم العثور بسهولة على أنواع مختلفة منه في المتاجر وأزقة المدينة والاستمتاع بها في يوم صيفي حار.


سبعة عشر : صدر دجاج | Tavuk göğsü

تعتبر Tavuk göğsü واحدة من أكثر الحلويات التركية الفريدة من نوعها, لأنها نوع من بودنغ الحليب المطبوخ مع صدور الدجاج. يمكنني أن أخمن بقراءة هذه المكونات كيف أفسدت وجهك وحاول أن تتخيل كيف يمكن أن يكون لحم الدجاج لذيذاً من خلال الجمع مع الحليب والسكر, لكنني أوصي بعدم التفكير في مكونات هذه الحلوى. وتذوقه فقط, حيث أنك ستحب على الأرجح المذاق المختلف والمثير وستلاحظ كيف لا يوجد طعم الدجاج في هذه الحلوى.

في الواقع, يتم استخدام اللحم الأبيض في طبخ Tavuk göğsü, مما يضيف قواماً مرناً وناعماً إلى الحلوى, والطهي طويل الأمد لهذا اللحم مع الحليب لا يترك أي أثر لطعم لحم الدجاج.


ثمانية عشر : حلوى السفرجل | Ayva Tatlısı

إذا كنت من محبي الفاكهة و لديك فكرة قليلة عن كيفية استخدامها ومعالجتها, فإن هذه الحلوى مناسبة لك.

الحلوى باللغة التركية Ayva Tatlısı وهي لذيذة للغاية, يتم دمجها مع عصير السكر. ما عليك سوى إلقاء نظرة واحدة على هذه الحلوى, وكل شيء سيصبح من الماضي.


تسعة عشر : حلوى اليقطين | Kabak tatlısı

كما يمكنك التخمين من صورة هذه الحلوى اللذيذة, يعد اليقطين أحد المكونات الرئيسية لهذا الطبق. إذا كنت من محبي هذا النبات الرائع والبرتقالي أو قلبك يريد تنوعاً قليلاً بين الحلويات التركية الحلوة جداً, فإن حلوى اليقطين ستكون خياراً جيداً لك.

من المثير للاهتمام معرفة أن حلوى اليقطين هذه, على عكس مظهرها البسيط, ليست سهلة الطهي فحسب, ولكنها أيضاً تستغرق وقتاً طويلاً جداً. وهي من الحلويات التركية الشتوية ولديها العديد من المعجبين في الأيام الباردة.


هل ترغب بطلب البقلاوة وانت في بلدك ؟

يبدو أن موضوع طلب البقلاوة عن طريق الانترنت وانت بالمنزل من تركيا أمر غريب بعض الشئ ولكن صدق او لا تصدق يوجد العديد من المواقع المختصة في بيع البقلاوة التركية ومن ضمنها هذه الماركات وشحنها الى اي بلد بالعالم وتصل طازجة ولذيذة كأنك تاكلها في تركيا ومن أشهر المواقع المختصة في هذا المجال موقع سويت سراي .

تعد البقلاوة التركية الأصلية من أشهى أنواع البقلاوة حول العالم، يمكن صناعتها في البيت طبعاً لكن تبقى البقلاوة بالفستق التركي والبقلاوة بالمكسرات التركية ذات طعم أشهى لأنها مصنوعة بنفس الأجداد الأتراك، يمكنكم طلب أشهى أنواع البقلاوة التركية أينما كنتم من متجر سويت سري أون لاين الذي يجمع ألذ الحلويات وأفخر المنتجات التركية في مكان واحد.


هل ترغب بإهداء صديق لك هدية بقلاوة تركية فاخرة

يقدم لك متجر سويت سراي لمتخصص بالحلويات التركية إمكانية تقديم هدايا أصدقاء او للعائلة من الحلويات التركية الفاخرة حيث يقوم بتحضير علب من أفخر أنواع البقلاوة المشكلة وتغلييفها بغلاف هدية مميز، وإيصالها لك أنما كنت سواء كانت في الشرق الأوسط او أوربا 

يمكنك تفقد علب هدايا سويت سراي للبقلاوة التركية من هنا